استراتيجيات التسويق









marketing strategy





يتعلق التسويق بربط شركتك بالعملاء المحتملين وربط هؤلاء العملاء بمنتجاتك، معنى ذلك أن التسويق يتضمن فهم احتياجات العملاء ، وترجمة تلك الاحتياجات إلى منتجات وخدمات ، وتعبئة وتسعير تلك المنتجات والخدمات ، ثم إقناع العملاء بأنهم بحاجة لشراء تلك المنتجات والخدمات.

ببساطة ، التسويق هو  الدورة الكاملة  التي تتألف من تحديد العملاء المحتملين إلى تلبية احتياجات هؤلاء العملاء بالمنتجات التي تنتجها.


ما هي استراتيجية التسويق؟

استراتيجية التسويق هي خطة طويلة الأمد شاملة ومفصلة نهدف من خلالها الوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء للمنتجات أو الخدماتتحتوي إستراتيجية التسويق على عرض قيمة الشركة ، ورسائل العلامة التجارية الرئيسية ، وبيانات عن التركيبة السكانية للعملاء المستهدفين  ، وعناصر أخرى عالية المستوىتغطي إستراتيجية التسويق الشاملة العناصر الأربعة " للتسويق - المنتج والسعر والمكان والترويج.

استراتيجيات التسويق مقابل خطط التسويق

يتم تحديد استراتيجية التسويق في خطة التسويق ، وهي خطة توضح بالتفصيل الأنواع المحددة للأنشطة التسويقية التي تجريها الشركة وتحتوي على جداول زمنية لطرح مبادرات تسويقية مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن تتمتع استراتيجيات التسويق بعمر أطول من خطط التسويق الفردية لأنها تحتوي على عروض قيمة وعناصر رئيسية أخرى للعلامة التجارية للشركة ، والتي تظل ثابتة بشكل عام على المدى الطويلبمعنى آخر ، تغطي استراتيجيات التسويق التفاصيل الكبيرة الخاصة بالشركة ، بينما تحدد خطط التسويق التفاصيل اللوجستية لحملات معينة.

فوائد استراتيجية التسويق

الهدف الأساسي لاستراتيجية التسويق هو تحقيق وإيصال ميزة تنافسية مستدامة ل الشركات المنافسة من خلال فهم احتياجات ورغبات المستهلكين، سواء كان تصميم كإعلان مطبوع ، أو حملة بواسطة وسائل التواصل الاجتماعية ، يمكن الحكم على الاستراتيجية التسويقية بناءً على مدى فعاليتها في توصيل عرض القيمة الأساسية للشركة.

يمكن أن تساعد عماية البحث عن السوق المستهدف في زيادة فعالية الحملة ويمكن أن تساعد في تحديد الجماهير غير المستغلة لتحقيق الأهداف الأساسية وزيادة المبيعات.

تفصل إستراتيجية التسويق الحملات الإعلانية والتوعوية وطبيعة العلاقات العامة التي ستنفذها الشركة ، بما في ذلك كيفية قياس الشركة لتأثير هذه المبادرات. تتضمن استراتيجية التسويق أبحاث السوق لدعم قرارات التسعير وإدخالات السوق الجديدة ، والرسائل المصممة  التي تستهدف بعض الديموغرافيات والمناطق الجغرافية ، واختيار النظام الأساسي لترويج المنتجات والخدمات - الرقمية ، والراديو ، والإنترنت ، والمجلات التجارية ، والمزيج من تلك الأنظمة الأساسية لكل حملة ، والمقاييس التي تقيس نتائج جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.

ما الذي تتضمنه استراتيجية التسويق؟

في الأساس ، تحدد الاستراتيجيات التسويقية الاتجاه العام - ولكن ليس التفاصيل المحددة - لمجموعة متنوعة من الأنشطة المتعلقة بالتسويقمن الناحية المثالية ، يجب أن تساعدك إستراتيجيتك التسويقية على تحديد ما يلي لشركتك:

الجمهور المستهدف

موقع ذو قيمة

مزيج المنتجات

رسائل العلامة التجارية

المبادرات الترويجية

تسويق المحتوى

ماذا تعني العناصر الأربعة في استراتيجية التسويق؟

العناصر الأربعة "هي المنتج والسعر والترويج والمكان"، هذه هي العوامل الرئيسية التي تشارك في تسويق سلعة أو خدمة. يمكن استخدام العناصر الأربعة عند التخطيط لمشروع تجاري جديد أو تقييم عرض موجود أو محاولة تحسين المبيعات مع الجمهور المستهدف. ويمكن استخدامه أيضًا لاختبار استراتيجية تسويق الحالية على الجمهور الجديد.

هل استراتيجية التسويق هي نفسها خطة التسويق؟

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات خطة التسويق واستراتيجية التسويق بالتبادل لأن  خطة تسويق الكتروني   يتم تطويرها بناءً على إطار عمل استراتيجي شاملفي بعض الحالات ، قد يتم دمج الاستراتيجية والخطة في خطة واحدة ، خاصة للشركات الصغيرة التي قد تدير فقط حملة واحدة أو حملتين رئيسيتين في السنةتحدد الخطة الأنشطة التسويقية على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي بينما تحدد استراتيجية التسويق عرض  القيمة الإجمالية .

أنواع استراتيجيات التسويق

هناك نوعان رئيسيان من الاستراتيجيات التسويقية هما:

  • تسويق الأعمال التجارية (B2B)

  • تسويق الأعمال إلى المستهلك (B2C) هو الشكل الأكثر انتشارا تسويق

في الواقع أن هناك مجموعة متنوعة من أنواع استراتيجيات التسويق وهذا يرجع الى طبيعة الجمهور المستهدف ومن ضمن هذه الأنواع : الاستراتيجيات التحريرية، واستراتيجيات المحتوى، واستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، واستراتيجيات الشخصيات المؤثرة وغيرها الكثير ، ومن المهم أيضا ملاحظتك الى أنه بمكنك إنشاء استراتيجية تسويق لكل أنواع المنتجات بغض النظر عن نوع عملية التسويق هل هي مادية أم رقمية.