التهجير القسري

213

ما المقصود بالتهجير القسري ؟؟ 

 

التهجير القسرى هو "ممارسة تنفذها حكومات أو قوى شبه عسكرية أو مجموعات متعصبة تجاه مجموعات عرقية أو دينية أو مذهبية بهدف إخلاء أراضٍ اراضى الدولة لنخبة من المواطنين أو فئة معينة  وإحلال مجاميع سكانية أخرى بدلا عنها.

 
تطور التهجير القسري واسبابه :-

أول من باشر الهجرة القسرية هو النبي موسي عليه السلام حين ناي بقومه إسرائيل من مصر عابرا البحر .

ثم كانت موافقة رسول الإسلام محمد ( ص ) إلي أصحابه بالهجرة القسرية إلي الحبشة حيث امتدت سنوات طوال ، ثم أعقبها هجرة المسلمين من مكة إلي المدينة التي كان من أهم أسبابها اضطهاد المسلمين من قبل مشركي مكة فتمت الهجرة وتأسست نواة دولة الإسلام .

وقد حدث العديد من الهجرات القسرية عبر التاريخ الحديث سواء في الاتحاد السوفيتي سابقا او حين قام النازيون بتهجير جماعات مختلفة من الدول الاوربية إلي دول أخري ، وما أبشع مما نراه مؤخرا من هجرة عدد هائل من اللاجئين الفلسطنين من بلادهم بسبب العنصرية والإرهاب الصهيوني .

التهجير القسري اليوم :-

تطور التهجير القسري الفترة الأخيرة واصبحت له ابعاد اما امنية او اقتصادية .

البعد الأمني ويتمثل فى إخلاء بعد الأماكن المهددة بالإرهاب كما حدث مع سكان سيناء في مصر مؤخرا وخصوصا المسيحين منهم . واحيانا يكون الهدف  إقامة منطقة مؤمَّنة كما حدث فس سيناء فى منطقة امتداد الشريط الحدودي بين رفح وغزة،

البعد الإقتصادي والذي يتمثل في بعض الدول التي تنشا فيها احتكارات النظام وأفراده وأبنائه للثروة و امتصاص هذه الثروة من جيوب الناس إلى جيوب محاسيب السلطة وأنصارها او  من أجل مستثمرين أجانب .

 

التهجير القسري فى الدستور :

 

المادة 63 من الدستور المصري

 

يحظر التهجير القسرى التعسفى للمواطنين بجميع صوره وأشكاله، ومخالفة ذلك جريمة لاتسقط بالتقادم.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك